قطرات الندى


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاخطبوط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعة الاقصى
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 110
العمر : 23
قطرات الندى :
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: الاخطبوط   الأحد يونيو 01, 2008 5:58 am




قبل حوال أربعمائة مليون سنة كانت هذه المخلوقات تسيطر على البحار، لطالما كان الأخطبوط والحبار الضخم عبر التاريخ مصدر إلهام لقصص لا تحصى عن وحوش البحر، إنها حيوانات محيرة وغربية الأطوار ونخبة الحيوانات الغريبة، اليوم سنسافر بحثًا عن هذه اللافقريات المراوغة، سنزور ساحل كندا الغربي لمواجهة مع أخطبوط الهادي الشمالي الضخم وأحد أصغر رأسيات الأرجل، الأخطبوط الأحمر الصغير.

كذلك سنبحر إلى مياه الكاريبي الدافئة وإلى الباسيفيك الإستوائي لمواجهات مع الصبيدج والمحار المجوف وحبار الحيد الملون، سوف نتحقق من أنواع مختلفة ونشاهد بعضًا من تصرفاتها وقدراتها المذهلة.

وأخيرًا سنغوص في أعماق جزر مياه كاليفورنيا لنشاهد تزاوج الحبار الذي يتم صيده للبيع، القدرة على خداع المراقبين ميزة تتمتع بها رأسيات الأرجل، مجموعة صغيرة من حيوانات رائعة، هذه الحيوانات تشمل الأخطبوط والحبار والصبيدج والمحار البدائي.

وعلى الرغم من أن عددها لا يتجاوز سبعمائة نوع غير أنها مجموعة متنوعة ورائعة، يمكن إيجاد رأسيات الأرجل في كل زاوية من عالم ما تحت الماء، من المناطق القطبية إلى الاستوائية ومن الأحواض الضحلة إلى أعماق البحر.

قد تكون صغيرة كالإبهام أو كما في حالة الحبار الضخم طويلة كالحوت، هذه الحيوانات هي جزء من فصيلة أكبر من الرخويات وتشمل اللافقريات ذوات الصدف كالبزاق والمحار.

خلافاً للكثير من بنات جنسها فقدت معظم رأسيات الأرجل أصدافها خلال حياتها وحده المحار البدائي أبقى على صدفة خارجية تحميه، ما يميز رأسيات الأرجل عن غير من الفقريات الأقل تعقيدًا هي زخيرة كبيرة متنوعة من التصرفات، مسلحةً بحواس غير عادية تملك هذه الحيوانات المخادعة مقدرة على التعلم والتذكر.

عالم:

بين كل اللافقريات رأسيات الأرجل مجموعة حيوانات الأخطبوط الحبار والصبيدج هي الأذكى، عندما تصنف حيواناً وفقًا للذكاء عليك مراقبة كيفية تصرفه في بيئته، رأسيات الأرجل كحيوانات الأخطبوط والصبيدج تتفاعل وتبدل بيئتها لتتناسب وهدفا معينا مثلاً جمع أنثى الأخطبوط الصخور لتحكم إغلاق وكرها قبل وضع بيوضها عمل ذكي، إحدى أهم ميزات معظم رأسيات الأرجل على الأقل الرخويات منها كالصبيدج والأخطبوط هي أنها تستطيع تغيير لونها على الفور إذ إن لونها يخضع لسيطرة عصبية وهذا مخالف تماماً لوضع الحرباء، هذه السيطرة العصبية تظهر في خلايا خاصة في الجلد تدعى الخلايا الملونة، إنها خلايا متخصصة تحوي رقعًا من اللون تخضع لسيطرة عصبية وهكذا يمكن إظهارها أو عدم إظهارها أو إظهارها بنماذج متغيرة بسرعة هائلة.

اثنان من أهم الحواس التي تمتلكها رأسيات الأرجل بشكل عام إحداها النظر حوالي خمس بالمائة من دماغها مخصص للنظر حيث توازي عيونها عين الإنسان في قدرة التبين، بكلمات أخرى إنها تستطيع الرؤية تحت الماء كما يرى البشر على اليابسة وهكذا فإنها تعتبر في عدة حالات صيادة بصرية، آخذين بعين الاعتبار أن رأسيات الأرجل من اللافقريات أي من دون هيكل عظمي فإنها تملك أدمغة كبيرة جداً، وزن النسيج العصبي الذي لديها في معظم الحالات أكبر بكثير من ذلك الذي لسمكة بمثل حجمها أو ما شابه لذا فإنها مجموعة فريدة من نظام اللافقريات.

المعلق:

رأسيات الأرجل هي الأزكى والأسرع والأقوى بين اللافقريات، يصعب أحيانًا تصديق أن هذه الحيوانات من الرخويات، فصيلة تشمل البزاق البحري ومخلوقات بسيطة أخرى لا تعرف بذكائها.

لدى جميع رأسيات الأرجل الأرجل دائرة من المجسات تحيط بأنف صلبة، أما بقية جسم الحيوان فيتألف من كيس عضلي يدعى غطاء ويحوي القلب والدماغ وأعضاء داخلية أخرى.

اسم رأسيات الأرجل يعنى حرفيًا الرأس ذا الأرجل ومع المجسات التي تتدلى من غطاء كبير يشبه الرأس السمية المناسبة.

المجسات أذرع من دون عظام لدى المحار والصبيدج عشر منها ثمان قصيرة واثنتان طويلتان، لدى المحار البدائي تسعون مجسًا صغيراً، أما الأخطبوط فلديه ثمانية مجسات متخصصة.





هذه الأعضاء البارعة تستخدم للتحرك والتعلق والاستكشاف أو الإمساك بفريسة، كما لدى الأسماك لدى رأسيات الأرجل خياشيم لتستخلص الأكسجين من الماء وبعد أن تمر الماء عبر الخياشيم تعود لتطرح خارجًا.

تستطيع رأسيات الأرجل أيضاً استخدام المتعب الشبيه بالقمع لتدفع نفسها تستنشق الهواء ثم تقدمه بواسطة قبض العضلات في غطائها، يستعمل العديد من رأسيات الأرجل أذرعه للتحرك والأخطبوط هو سيد هذه الطريقة من المشي، وتستطيع عبر نقل مجساتها بشكل متناسق الانزلاق على قاع البحر برشاقة مذهلة.

لدى أخطبوط الهادي العملاق طريقة غريبة جداً في التحرك، لديها المقدرة أيضاً على وضع أذرعها في شكل يبدو ويعمل كجناح العصفور وعبر نفخ الماء تحت هذا الجناح تستطيع الارتفاع وهكذا تستيطع الانزلاق والسفر لمسافات طويلة جداً.

يستخدم الصبيدج زعنفة تحيط بغطائه للتحرك في مجرى الماء وتستطيع عبر جمع قوة دفع المتعب وقوة دفع الزعنفة الخاصة التحرك برشاقة وسرعة، ذكية وملونة وغريبة المظهر أحيانًا سوف تستمر رأسيات الأرجل بإثارة دهشتنا.

لرؤية أكبر أنواع الأخطبوط في العالم سافرنا إلى كولومبيا البريطانية على ساحل الهادي في كندا، عند مرفأ نهر باول ركبنا السفينة المستأجرة كواليليلي أبحرنا مع الكابتين فيري مارش عبر مضيق جورجيا شمالا إلى ديسيلاشيساون.

في هذه المياه الباردة على طول الساحل الهادي في أميركا الشمالية يعيش حيوان ضخم جداً وينتمي إلى فصيلة رأسيات الأرجل إنه موطن أخطبوط شمال الهادي الضخم.

عالم:

أخطبوط الهادي الضخم الذي يعيش على ساحل أوربين واشنطن وكولومبيا البريطانية وألاسكا ويمتد ليعيش في اليابان هو أكبر أخطبوط نعرفه في العالم، أكبر أخطبوط رأيته شخصيًا يبلغ وزنه حوال ثمانين كيلو جراماً وطوله حوال سبعة أمتار تقريباً فهو إذن حيوان كبير جداً أخطبوط الهادي الضخم لا يعيش طويلاً، تعيش الأنثى لعمر يقارب ثلاث سنوات ونصف سنة خلال ذلك الوقت تنمو حتى يصل وزنها إلى حوال عشرين كيلو جراماً فإنها في الأشهر القليلة من حياتها يزيد وزنها بشكل كبير الأرجح أن الذكور تعيش حياة أطول لكننا نجهل المدة كذلك تبدو أكبر حجما برغم أنها تنمو بالمعدل ذاته كما الإناث.

المعلق:

في القاع الصخري يتغير وبر الأخطبوط بمجموعة متناثرة من أصداف السرطانات والرخويات، هذا الأخطبوط البالغ مترين ونصف المتر يستطيع ضغط جسمه المرن عبر فتحة في الوكر لا يتجاوز حجمها حجم البرتقالة.

إحدى أهم ميزات تصرف هذا الحيوان هي الفضول ويخالج الغواصين شعور بأنهم مراقبون، مستخدما مجسات حساسة جداً وعينين واسعتين ثاقبتين يبقى أخطبوط الهادي الضخم متنبها جداً لمحيطه، أحيانا قد يكون هذا الفضول خطراً أنثى تحتضن البيض كانت لها ردة فعل على انتهاك هذا الغواص لوكرها وبسرعة فائقة تحولت مواجهة مسالمة إلى وضع صعب.

عالم:

مددت ذراعًا فالتفت حول ذراعي ولم أدرك إلا وقد خرجت مسرعة والتصقت بوجهي وأخذت تشد قناعي وأخرجت جهاز التنفس من فمي، انتابني القلق قليلاً كان غوصها خطراً جداً أخيرا استطعت إبعاد الأذرع والمجسات عن وجهي وعادت الأخطبوط إلى وكرها ثانية ولم ألتقي أخطبوطا عدائيا أكثر منها قط كان ذلك مخيفًا فعلا.

إضافة إلى أكبر أخبطوط في العالم مياه شمال الأطلسي هي موطن لأصغر أنواع حيوانات البحار، في كولومبيا البريطانية هناك نوعان من أخطبوط المياه الضحلة أخطبوط الهادئ الضخم يصل وززنه لأكثر من أربعين كيلوا جراماً وهناك أيضاً الأخطبوط الياقوتي أو أحيانا الأخطبوط الأحمر وهو أخطبوط صغير جداً وزنه أقل من نصف كيلو جرام وحجمه كقبضة اليد إنه صياد ليلي يعيش غالباً في المياه الضحلة في بعض الزجاجات الفارغة.

تعيش حيوانات الأخطبوط عادة في قاع البحر وتسكن المناطق الصخرية والأحياد المرجانية أو قيعان البحار الرملية في المياه الاستوائية الدافئة للبحر الكاريبي وجنوب الهادي تقطن أنواع عديدة من أخطبوط الحيد الملونة.

لدى الأنواع الكبيرة كهذه وسائل فعالة في التقاط الفريسة فعبر تطويق الصدع والرأس المرجاني تحدث شبكة لصيد السمك الصغير واللافقريات، وما إن تقع الفريسة في شرك يجري تسليمها ونقلها لتؤكل لاحقا في الوكر.

يستخدم العديد من رأسيات الأرجل السم لتخدير فريسته أو قتلها، عند التزاوج يقتر الذكر بحذر من الأنثى أحيانا يبسط ذراعا واحداً على معطفها بهدف التقارب هذه الذراع المتخصصة يستخدمها تحديدًا في عملية التزاوج، تستمر الأنثى بإنتاج البيض ووضعه خلال فترات عديدة من التزاوج.





ومثل جميع رأسيات الأرجل تموت حيوانات الأخطبوط بعد التزاوج بفترة قصيرة، لا يعرف الكثير عن حياة الأخطبوط الصغير خلال الأشهر القيلة الأولى، ويعتقد أنها تنساق في عرض البحر وتتغذى بالعوالق.

على الحيوانات المسكينة تحاشي الكثير من الحيوانات الضارية لتحمي نفسها، من بين جمع رأسيات الأرجل تظهر حيوانات الصبيدج بأشكال وألوان هي الأكثر تعقيدًا، هذه الحيوانات الذكية تتواصل فيما بينها بواسطة مجموعة من الإلماعات البصرية خطوط ورقع من اللون تتماذج مع أذرع ملتفة وحركات سريعة لتنقل إشارات تهديد أو تودد.

أكانت تصطاد أم تتواصل أم مرتاحة تغطي أجسامها موجات منتظمة من اللون والشكل، لدى الصبيدج وبعض أنواع الأخطبوط القدرة لا على تقليد اللون فقط بل على تقليد تركبية قاع البحر أو حتى قفاز الغواص.

يعيش الصبيدج عادة في بحار قليلة العمق ويجول على علو بضعة أقدام من أسفل المياه، وكان الحبار تسبح باستمرار لكنها تبقى بالقرب من القاع لتأمين الطعام والحماية، يستخدم حبار الحيد البحري السريع جسمه التوربيدي لدفعه بقوة في الماء فيما اكتسبت حيوانات الأخطبوط والصبيدج أسلوب العيش في القاع، إن حيوانات الحبار بارعة في العيش في عرض البحر، لدى الحبار ثماني أذرع ومجسان للصيد وهي إلى جانب حيوانات الصبيدج تعرف بعشريات الأرجل أو رأسيات الأرجل ذوات الأرجل العشر.

الخريف هو موسم التكاثر بالنسبة إلى الحبار الذي يباع في السوق، يشكل هذا النوع في كل أنحاء العالم سلعة تجارية مزدهرة.

تحت ضوء القمر وبعيدا عن ساحل كاليفورنيا يتجمع حبار السوق بمجموعات هائلة للتزاوج ووضع البيض والموت، لم يدرك العلماء بعد الحافز الذي يطلق هذه العادات ولكن عندما يبدأ بعض الحيوانات بالتزاوج تتبعها كل الحيوانات الأخرى مجموعة.

ما إن يجد الذكر أنثى مناسبة حتى يمسكها بأذرعها الثماني، كما الأخطبوط يستخدم الحبار مجسا متخصصًا في عملية التزاوج، يثبت كيس البيوض جيداً في قاع البحر قد تلصق الإناث جدائل بيوض مستقلة بتلك التي سبق أن وضعتها إناث أخرى، تفرغ بضع إناث متبقية آخر أكياس بيوضها ثم تموت.

تستلقي مجموعة من الحبار ميتة أو على وشك الموت قرب أكياس بيوض تحتوي ذرية سوف تفقس في غضون شهر تقريباً، وسرعان ما تأتي السرطانات والحيوانات لتلتهم الحبار الميت.

في اليوم التالي يتلوث الشاطئ بفضلات الحبار المتزاوج، خلال تزاوج الحبار قد لا يكون ضوء القمر وحده هو الذي ينير خلجان كاليفورنيا، تنطلق مراكب صيد الحبار بعيداً عن الشاطئ وعلى الرغم من أنه يوفر مصدر غذاء تجاري وافرًا يبقى حبار السوق عرضة للمبالغة في صيده.

عالم:

في حالة حبار السوق ويلجو البراق الذي يتم صيده غالباً في كاليفورنيا فإنه يتم صيد الحبار قبل أن يضع بيوضه إذ يموت الحبار بعد وضع البيوض بوقت قصير ويخسر قيمته التجارية، إن طبقت العلوم وفق القيام بما يسمى الإنتاجية المؤكدة عندها نستطيع إحصاء عدد الحبار الذي يمكنك صيده من دون التأثير على وجوده، لكن إن استمررت في صيد الكثير منه فإنك أخيرا ستهدد بانقراضه.

رأسيات الأرجل هي بالتأكيد مجموعة حيوانات فريدة وفضولية أنواع اعتبرناها يوماً غريبة ومخيفة قد أثبتت أنها ذكية وتتأقلم ضمن بيئتها بشكل رائع.

المعلق:

أجد حيوانات رأسيات الأرجل رائعة بل مذهلة إنها تقوم بالكثير من الأشياء إنها متنبهة لما يجري في بيئتها يستجيب بعضها لبعض بمستويات لا تستطيع اللافقريات الأخرى فهمها في الواقع معظم الأسماك التي تعتبر أكثر ذكاء لا يمكن أن توازي فعليا رأسيات الأرجل إذن فإنها مصدر غموض كبير لذا فإنها مجموعة فريدة من نظام اللافقريات.

عبر حركتها الفاتنة وذكائها أصبحت رأسيات الأرجل أقل شبهات ببنات جنسها من البزاق البحري ذي الصدفتين وأقرب إلى عدوتها الرئيسية الأسماك.

لقد وهبها الله تعالى قدرة كبيرة على التكيف والعيش وفق بيئة بحرية قاسية، حقاً سبحان الله الخالق العظيم المبدع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهود

avatar

عدد الرسائل : 76
العمر : 24
قطرات الندى :
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاخطبوط   الخميس يونيو 19, 2008 7:55 am

مشكورة دمعة الاقصى على الموضع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دمعة الاقصى
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 110
العمر : 23
قطرات الندى :
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاخطبوط   الخميس يونيو 19, 2008 8:44 am

يسلموا اختي شهود على الرد يا امر


مع خالص حبي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاخطبوط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطرات الندى :: المنتدى العلمي :: أحياء-
انتقل الى: